-->
العلم نور والجهل عار العلم نور والجهل عار

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التقويم: تعريفه وظائفة ومعاييره، للإستعداد الجيد لمباريات التوظيف في التدريس

  التقويم: تعريفه، أهدافه، وظائفه، معاييره

  يعتبر التقويم نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم،  وتتنوع أساليبه وتقنياته وأدواته تبعا للأهداف التي يروم تحقيقها تنظيم حصص الدعم والتقوية لفائدة مجموعة من المتعلمين، أو السماح لتلميذ الانتقال إلى مستوى أعلى... ) نظرا لخطورة بعض القرارات المبنية على نتائج التقويم، يتم العمل على توخي الموضوعية التامة، مما يستدعي اعتماد معاييرومؤشرات تتلاءم وهدف التقويم.
   تعريف التقويم البيداغوجي رسميا ''إن التقويم لا ينحصر في منح النقط وحسب بل إنه يسعى إلى تقويم العمل التربوي بكل مكوناته. وأكثر من ذلك فإنه يمتد لوسائل التقويم ذاته... ويتبوأ التقويم مكانة متميزة في بنية النموذج الذي تقترحه التوجيهات التربويه لمادة الاجتماعيات.'' مناهج وتوجيهات وزارة ت.و 2002.
  ''إن بيداغوجية الدعم ليست مجرد مجموعة من التقنيات والوسائل التي ينبغي أن يتبعها المدرس لتلافي بعض ما قد يعترض سبيل المتعلمين من صعوباتــ، بل هي أكثر من ذلك إنها إستراتيجية تسعى إلى تجاوز أي شكل من أشكال التعثر الدراسي، و بالتالي إبعاد المتعلم عن الإخفاق الدراسي. ''   مديرية المناهج:2002
  تعريف دو كيتيل للتقويم: يعرف دو كيتيل التقويم على أنه " جمع معلومات تتسم بالصدق والتباث والفعالية، وتحليل درجة ملاءمة هذه المعلومات لمجموعة معايير خاصة بالأهداف المحددة في البداية، بهدف اتخاذ قرار."

وظائف التقويم:
تشخيصية : توضح جوانب الضعف والنقص، ويكون الاهتمام فيها بالدرجات الجزئية وتحليل أخطاء المتعلمين بغية المعالجة. وظيفة توجيهية: التقويم التشخيصي وينجز قبل بداية التعلم ويهتمّ برصد الاستعدادات والمؤهلات  لدى المتعلمين.  وظيفة تعديلية: التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على  البحث عن الخلل من أجل معالجته. علاجية : تقوم بوصف وتحديد العلاج الناجع للتغلب على ما تظهره عملية التشخيص من علل.   وظيفة إشهادية: التقويم الإجمالي ويتم في آخر التعلم ليسلّط الضوء على مواطن القوّة لدى المتعلّم. تنبؤية : تقيس قدره المتعلم على متابعة دراسته مستقبلا، واختبارات تحصيلية بمقارنة مستواه ومدى استفادته من دراسته الماضية، مما يساعده في ما يستقبل من دراسته.

معايير التقويم
الملاءمة: ملاءمه انتاجات المتعلمين للمهمة المطلوبة منهم انجازها، البناء المنطقي للمنتوج، التعبئة الفعلية وحسن توظيف الموارد الضرورية لإنجاز المهمة، معيار الإتقان ( وضوح المنتوج) وهو معيار ثانوي خاصة في المرحلة الأولى من التكوين.
المؤشر
 المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه وهو أجرأة المعيار.، المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة،المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة: وجود شطب (مؤشر نوعي)- أقلّ من ثلاثة أسباب للحرب العالمية(مؤشر كمّي)
صياغة المؤشر
يكون المؤشر غير قابل للتأويل. المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً: “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“ ، “أقلّ من ثلاثة أسباب“ بدلاً من ”ذكر أسباب...“ أو ”ذكر بعض أسباب...“
يتبع الأستاذ في تقويمه لأداء المتعلمين ما يلي:
 يقوم في كل محطة تعليمية جديدة بنشاط تقويمي تشخيصي يحدد فيه جوانب القوة والقصور لدى المتعلمين بالنسبة للمرحلة الموالية - أثناء سيرورة النشاط التعليمي التعلمي يبرمج فترات تقويمية - يعتمد في تصحيح الاختبارات تقويما معياريا.- يحلل نتائج التقويم. - يصنف مستويات التعثر.- يحدد خطة التصحيح.

أدوات التقويم:
تمكن أدوات التقويم الأستاذ من جمع المعطيات الضرورية عن كل متعلم، لإصدار حكم حول تطور كفاياته، وكذلك مستوى اكتسابه المعارف في الرياضيات. وتعتمد جودة الحكم بشكل عام، على نجاعة بلورة واستغلال أدوات التقويم، وتمكن بالتالي المتعلم من الحصول على معلومات مفيدة حول تعلماته والصعوبات التي تعترضه وكيفية تقدمه في العملية التعليمية-التعلمية.

وبالتالي نقدم بعض الأدوات كما يلي:

التوظيف بموجب عقود
لا تنس إذا أعجبك الموضوع مشاركته مع أصدقائك، وإذا كان عندك سؤال اتركه في تعليق. ولا تنسو متابعة صفحتنا على الفيس بوك بالضغط هنا، كما لا تنسو تأكيد الإشتراك في قناتنا هنا. وشكرا لكم على حسن المتابعة.

  مواصفات وشروط واجب توفرها في اضحية العيد بمناسبة عيد الأضحى المبارك


مدونة

مدونة العلم نور والجهل عار، مدونة مغربية عربية، تهتم بالمواضيع التربوية والتعليمية ، والاجتماعية، هدفها نشر الفكر الايجابي والتوعية بين الناس . مرحبا بكم في مدونتنا وشكرا لكم على حسن المتابعة. ،..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة ل

العلم نور والجهل عار

2017